النشاط السياسي التفاوضي مع بريطانيا والاسهامات الدستورية لمحمد عثمان وموقفه ما بعد الثورة المصرية 1950-1957
نویسندگان
چکیده
جرت المفاوضات السياسية بين مصر وبريطانيا لأكثر من العام والنصف (آذار 1950- تموز1951)، وقد برز خلالها دور محمد عثمان بصورة واضحة في هذه باعتباره وزيراً للخارجية المصرية وممثلاً عن الجانب المصري التفاوض، والذي تمسك بمبدأ وحدة وادي النيل والجلاء البريطاني طول مدة المفاوضات، وكما برزت جهوده القانونية اعادة صياغة دستور عام 1953 بعد تكليفه بان يكون أحد أعضاء لجنة تقييم الدستور .
منابع مشابه
وقفات مع مذکّرات بحّار لمحمد الفایز
لایزال الشعر الکویتی المعاصر-بکثیر من تفاصیله وخصوصیاته- خافیاً علی کثیر من العرب، فضلاً عن غیرهم. وما هذه المقاله إلاّ جانب من الجوانب الکثیره للشعر الکویتی المعاصر الذی استطاع أن یخترق الحدود ویسافر إلی أنحاء کثیره فی المعموره، بشکل عام، وفی البلاد العربیه، بشکل خاص.تتناول المقاله قصیده طویله، أو بالأحری، ملحمه شعریه، ولکنها غنائیه، و هی (مذکّرات بحّار)، لواحد من شعراء الکویت المعاصرین والمقتدرین،...
متن کاملالمواجهه المعنویه مع آثار الاعتلال کرب ما بعد الصدمه الناتجه عن الحرب: بحث کیفی
المقدمه دراسه اثر المواجهه المعنویه علی آثار الاعتلال کرب ما بعد الصدمه یمکن لها ان تساعد فی اعاده تأهیلیهم بشکل افضل، ولهذا کان هذا البحث. الهدف تم فی هذا البحث اختیار 20 مریض بناءً علی الهدف، ومن ثم تم مقابله کل واحدٍ منهم بشکل فردی، وقد تم تحلیل البیانات بعد ذلک استناداً لتحلیل محتوی المقابله. النتائج تم تصنیف المواجهه المعنویه للمصابین لقسمین اساسیین، هما: الموقف الدینی ویشمل «الاعتقاد الدینی»...
متن کاملروششناسی اکتشاف در ما بعد طبیعت
مابعد طبیعت به طورکلی دانشی حقیقی است که روش اکتشاف در آن، برهان است؛ زیرا صرفاً برهان، مفید یقین بالمعنی الاخص است. با این وصف، برخی مدارس ما بعد طبیعی شکلگرفته در دامنه مکتب حکمت متعالیه صدرالمتألهین، استدلال لمّی را که استدلال از راه علت نفسالأمری است، در فلسفه جاری نمیداند؛ زیرا موضوع فلسفه وجود است و محمولات وجود، همه راجع به وجود بوده و عین آن هستند؛ زیرا حقیقت وجود به دلیل اصالت، غیر ن...
متن کاملنگاهی به مبانی ما بعد الطبیعه اراده
نزاع بر سر تقدم فکر بر اراده و یا بالعکس نزاعی دیرینه در عالم تفکر بوده است به طوری که فیلسوفان غالبا مدافع تقدم فکر بر اراده بوده اند و طایفه ای از متکلمان اراده را اصل دانسته و علم و فکر را تابع آن قلمداد کرده اند به طوری که مشیت و اراده حق تعالی را بر علم و حکمت او مقدم داشته اند در فلسفه جدید ما با فیلسوفانی سر و کار داریم که کمابیش تقدم اراده بر فکر را تایید کرده اند و این رای که با رای مت...
متن کاملذخیره در منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ژورنال
عنوان ژورنال: ???? ???? ??????? ????????
سال: 2022
ISSN: ['2735-5470']
DOI: https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5359